كيف يستخدم العاملون في المجال الإنساني دليل اسفير

October 31 2016 | Sphere Project

قم بتحميل الرسم البياني للنتائج الأساسية للاستبيان

قام أكثر من 2800 مستخدم في 149 بلد بالمشاركة بأرائهم حول دليل اسفير. أكّد تسعة أشخاص من بين عشرة على أن دليل اسفير مفيدٌ في عملهم اليومي.

في نيسان / أبريل 2016، طلب مكتب مشروع اسفير من عاملين في المجال الإنساني الإجابة عن استبيان إلكتروني يتمحور حول مدى استخدامهم لدليل اسفير. وبالرغم من الطابع* الذي ينطبق على هذا النوع من الاستبيانات تدل النتائج على مدى انتشار اسفير وتنوع مجتمعه وممارسيه ورضاهم عن الدليل.

أجاب حوالي 2800 مستخدم من 149 بلد عن الاستبيان حيث يعمل أكثر من 40% منهم في بلدان تُعاني من أزمات إنسانية متواصلة أو من حالات من هذا القبيل. 10% منهم يعملون في سوريا وبلدان مجاورة لها.

بينما يؤكد تسعة أشخاص من بين عشرة على أن دليل اسفير مفيدٌ جدّا بالنسبة لهم، يعبّر ستة أشخاص من بين عشرة على إرادتهم في المساهمة في المراجعة المقبلة لدليل اسفير.

ثلاثة أرباع الإجابات هي لعاملين قاموا باستخدام دليل اسفير خلال الأشهر الستة الماضية، ما يدلّ على مدى ارتباط الآراء بالموضوع المطروح وحداثتها.

تُشير الإجابات إلى اعتماد المستخدمين على فصول الدليل المتعدّدة وأبرزها: "الإمداد بالماء والإصحاح والنهوض بالنظافة". إذ أن المعايير والمؤشرات هي الأكثر استخداما في حين تأتي الملاحظات الإرشادية والتدابير الإنسانية في المرتبة الثانية.

وكما توقّعنا، يُستخدم دليل اسفير لاسيما أثناء الاستجابة الإنسانية وكذلك أثناء عملية التأهب في حين يُعتمد بشكل ضئيل أثناء عملية الانتعاش إذ يستخدمه أغلب الأشخاص لتقييم الاحتياجات وكلّ ما يتعلّق بتقديم المساعدة مثل برنامج التصميم والرصد والتقييم وبناء القدرات على حد سواء. كما يُستخدم دليل اسفير في تطوير السياسات والتفاوض والمناصرة والبحوث.

تُشير الإجابات إلى أن دليل اسفير هو أداة أساسيّة بالنسبة للعاملين الجدد أثناء مُباشرتهم للعمل الإنساني. حيث كانت ثلث الإجابات تقريبا من قبل عاملين في المجال الإنساني ذوي خبرة تقلّ عن خمس سنوات وأكثر من نصفها من عاملين تقل خبرتهم عن عشر سنوات.

تتنوّع قاعدة المستخدمين للدليل لتشمل العاملين في كلّ من المنظمات غير الحكومية الدوليّة والوطنية والمحلية وجمعيّات الصليب الأحمر/الهلال الأحمر والحكومة والدفاع المدني وموفرّي الخدمات الوطنية، إضافة إلى وكالات الأمم المتحدة والوكالات الحكومية الدولية.

ستُساهم هذه النتائج في تكييف دليل اسفير وفقا للاحتياجات المتزايدة لمجموعة متنوّعة من المستخدمين، حيث ستبدأ عمليّة المراجعة والتنقيح في سنة 2017.
سيتمّ نشر النسخة الرابعة لدليل اسفير في سنة 2018.

*بما أن المستخدمين المجيبين على الاستبيان قاموا بذلك عن طواعية، بالتالي لا يمكن اعتبار النتائج احصائيات ممثلة لجميع مستخدمي دليل اسفير أو المجتمع الإنساني بأكمله. النتائج هي عبارة عن مؤشر مفيد عن كيفية استخدام الدليل من قبل ممارسي اسفير الملتزمين بذلك.


•قم بتحميل الرسم البياني للنتائج الأساسية للاستبيان
•اطلع على التقرير الكامل المتعلق باستبيان استخدام دليل اسفير

Print this page
RSS A A A

للحصول على النشرة الإخبارية الشهرية الالكترونية