المواد التدريبية الحديثة لاسفير

July 15 2015 | Sphere Project

قام مكتب مشروع اسفير مؤخرا بنشر مجموعة من المواد التدريبية تغطي تقريبا جميع جوانب استخدام المعايير الإنسانية لاسفير.

تتوفر مجموعة اسفير التدريبية 2015 باللغتين العربية والانجليزية مع بعض الأجزاء بالفرنسية والإسبانية. هذه المجموعة متوفرة فقط بالنسخة الإلكترونية ويمكن تحميلها مجانا من الموقع الإلكتروني لاسفير.

تتكون هذه المجموعة التدريبية الحديثة من 28 جزءً وبرامج للجلسة التدريبية مصحوبة في أغلب الأحيان بمجموعة من المواد التدريبية والشرائح بالإضافة إلى دليل مدرّب اسفير وتلخيص مفصّل لمحتوى أجزاء مواد اسفير التدريبية.

تحتوي مجموعة اسفير التدريبية على مجموعة من أنشطة تنمية القدرات – سواء تتعلق بمشروع اسفير خاصة أو بالمجال الإنساني عامة- والعديد من الوسائل الحديثة لتقديم مبادئ اسفير ومعاييره خلال ورشات العمل.

تتوجه هذه المجموعة التدريبية لمن ليس له دراية كبرى وللمحترفين أيضا حيث أنها وسيلة لتحديث معلوماتهم حول دليل اسفير أو للتعمق فيه.

يعود تكييف الأنشطة التدريبية حسب السياق إلى طبيعة مجموعة اسفير التدريبية القائمة على التناسق والمرونة (على سبيل المثال انعدام الكهرباء). ويحتوي كل جزء على جلسة برنامج لمدة 90 دقيقة وللمدربين حرية اختيار الأجزاء حسب الجمهور المستهدف. عند الاقتضاء، تتوفّر مجموعة من الخيارات حول نفس الموضوع.

تتمحور الأجزاء التدريبية الثمانية وعشرون حول ثلاثة مواضيع على النحو التالي:

أ) أساسيات اسفير: يشمل 16 جزءا ويتناول المواضيع الاساسية لاسفير وهي أسس اسفير والنهج القائم على الحقوق والفصول التقنية للدليل.

ب) نشر اسفير: يشمل 7 أجزاء تغطي الجوانب المختلفة لتطبيق اسفير أثناء العمل الإنساني من التأهب إلى الاستجابة والتعافي وكذلك الدعوة والتنسيق.

ت) اسفير والمجتمع الموسّع: يشمل 5 أجزاء تتعلق بكيفية استعمال اسفير والتزام مختلف الأطراف المعنية اثر الاستجابة الإنسانية.

يحتوي دليل مدرب اسفير على عدد من التوصيات لتعليم الراشدين والنصائح لتقييم وتخطيط وتصميم وتسيير وتقدير ومتابعة البرامج التدريبية كما يُوفّر أمثلة عن كيفية استعمال أجزاء مجموعة اسفير التدريبية حسب التوقيت المخصّص.

يُرجى من مستعملي مجموعة اسفير التدريبية تقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم لمكتب مشروع اسفير من خلال الاستمارة المتوفرة على الموقع الالكتروني أو عبر البريد الإلكتروني. الرجاء ابقاء المكتب على علم ببرامج تدريبك والمشاركة بالأجزاء التي قمت بصياغتها. من المحتمل القيام بمراجعة لمجموعة اسفير التدريبية في سنة 2016 بناءً على ملاحظات المشاركين.

قام المدربان ذوي الخبرة سيلفي روبارت واستريد دي فالون بتطوير الموارد التدريبية بدعم من مجموعة من المستشارين تضم 40 مختصا من جميع أنحاء العالم.

ساهمت الملاحظات والآراء في سنة 2011 التي أفاد بها حوالي 140 مستعملا في إضفاء معلومات قيّمة ساعدت على تصميم مواد تدريبية جديدة. تحتوي مجموعة اسفير التدريبية في معظم الأحيان أجزاء جديدة أو أخرى تم تعديلها.

Print this page
RSS A A A

للحصول على النشرة الإخبارية الشهرية الالكترونية