مصدر جديد: الرصد والتقييم حسب اسفير

July 23 2015 | Sphere Project

قام مكتب مشروع اسفير بنشر كتيب "الرصد والتقييم حسب اسفير" وهو عبارة عن دليل مختصر لمساعدة العاملين في المجال الانساني لتحديد وتطبيق أجزاء من دليل اسفير المناسبة لهذه المهام.

يعتبر كتيّب "الرصد والتقييم حسب اسفير" الثاني من سلسلة "اكتشاف اسفير" بعد كتيب "عملية التقدير حسب اسفير" ويتوفّر كلاهما باللغة العربية والانجليزية والاسبانية وقريبا سيتوفر باللغة الفرنسية.

يشرح كلا الكتيّبان كيفية دمج العناصر الأساسية من النهج القائم على احترام حقوق السكان مع مراحل دورة البرنامج حيث يتطرقان إلى الأجزاء المرتبطة بدليل اسفير في مراحل مختلفة من عملية الاستجابة والتي يجب تطبيقها جنبا إلى جنب مع الدليل.

يوفر اسفير نوعين مختلفين من التوجهات حول رصد العمل الانساني وتقييمه: أي عملية من العمليات يجب رصدها وتقييمها؟ ومدى ارتباط المعايير الخاصة بكل قطاع من قطاعات العمل الانساني؟

يتوجّه كتيّب "الرصد والتقييم حسب اسفير" إلى جميع الممارسين الإنسانيين بدون استثناء بدء من مرحلة التقدير وصولا إلى التقييم وإلى الأفراد المكلّفين بتنفيذ إجراءات الرصد والتقييم سواء كانوا ينتمون للمجموعة أو من خارجها. كما يتطرق هذا الكتيب إلى التعلّم التّي تنجرّ عن عملية الرصد والتقييم.

يقوم هذا الكتيّب على القناعة بأن اسفير يوفر معايير مفيدة لكل مراحل دورة البرنامج، والتي يمكنها أن تكون بصورة خاصة قيمة للمنظمات التي ليس لديها أهداف داخلية أو إجراءات التشغيل القياسية. كما يضف اسفير قيمة على النهج القائم على حقوق الانسان و النهج التشاركي وذلك من خلال التأكيد علهما.

لا يقوم هذا الكتيب بعرض لائحة من المؤشرات المعتمدة بكل معيار حسب القطاعات بل يهدف إلى دعم الاستخدام الفعلي لدليل اسفير لتجديد المؤشرات المناسبة وتصميم منظومة عامة للاستجابة الانسانية.

القدرة على تكييف مؤشرات اسفير تعني أنها مفيدة لأي منهجية من مناهج التقييم. لا يُعتبر كتيب "الرصد والتقييم" مجرد دليل لكيفية تنفيذ عملية التقييم بل كيف يمكن دمج معايير اسفير والمؤشرات مع المنهجية المعتمدة من قبل المنظمة. لا يحاول الكتيّب أن يعطي لمحة بأنه يوجد نهج موحّد للرصد يجب اتباعه كما أنه لا يقدم توصية أو تزكية لمنهجية تقييم بعينها.

Print this page
RSS A A A

للحصول على النشرة الإخبارية الشهرية الالكترونية