شريط وثائقي عن قصة اسفير

June 30 2015 | Sphere Project

شريط وثائقي عن قصة اسفير

صدرت مُؤخّرا قصة اسفير في شكل شريط وثائقي مقسّم على ثلاثة اجزاء تتعلق بنشأة ونشر وتأثير مبادئ ومعايير اسفير ويقدم لنا التحديات والفرص لتحسين الجودة والمساءلة للاستجابة الإنسانية اليوم وهو يتبع فيديوهات اسفير الصادرة سابقا كفيديو المعايير الإنسانية حسب السياق.

تؤكد مديرة مشروع اسفير كريستين كنادسن أن " مشروع اسفير لا يتعلق بتطوير المعايير الإنسانية فحسب بل وأيضا تشكيل هوية إنسانية موحدة وبناء التزام مشترك يضع السكان المتضررين من الكوارث والنزاعات محور الاستجابة لحالات الطوارئ إضافة إلى العمل وفق نُظم معينة عبر الولايات لتحسين الجودة والمساءلة".

يقدم شريط اسفير الوثائقي المقسم إلى ثلاثة أجزاء كل جزء 10-12 دقيقة، الأطراف المحركة لمشروع اسفير، التحديات لتطوير رؤية مشتركة وتأثير هذا المشروع على الأطراف المشاركة فيه بما في ذلك الناشطين في العمل الإنساني.

وتضيف كنادسن " كمبادرة تاريخية في المجتمع الإنساني، تستحق قصة اسفير النشر على أوسع نطاق ولذلك نحن سعداء بتقديم هذا الشريط الوثائقي لمجتمع اسفير في جميع أنحاء العالم"

يُكمّل هذا الشريط الوثائقي العديد من فيديوهات اسفير مثل فيديو تقديم دليل اسفير الذي يقدم محتويات النسخة الأخيرة للدليل وأجزاءها وفيديو المعايير الإنسانية حسب السياق الذي يقدم نظرة معمقة عن كيفية تطبيق اسفير والمعايير المرافقة له وفق مختلف السياقات الإقليمية.


ماذا يوجد في الصندوق؟

كيف نشأت معايير اسفير؟ كيف تم نشرها؟ ماهي أهم ردود الفعل عندما تم ذلك؟ ما أثر هذه المعايير؟ ماهي الفرص والتحديات الحالية لتحسين الاستجابة الإنسانية؟

كانت هذه بعض الأسئلة التي تم طرحها على 11 شخصا لعبوا أدوارا حاسمة في مختلف مراحل تطوير مشروع اسفير :

  • كيف نشأت معايير اسفير؟ كيف تم نشرها؟ ماهي أهم ردود الفعل عندما تم ذلك؟ ما أثر هذه المعايير؟ ماهي الفرص والتحديات الحالية لتحسين الاستجابة الإنسانية؟
  • كانت هذه بعض الأسئلة التي تم طرحها على 11 شخصا لعبوا أدوارا حاسمة في مختلف مراحل تطوير مشروع اسفير :
  • بيتر والكر ونيكولاس ستوكتن، مؤسسو مشروع اسفير
  • سوزان بوردين ونان بوزارد، مديرتا مشروع اسفير السابقتان
  • رافاييل فيلسان جوان، الأمين العام لمنظمة أطباء بلا حدود 1999-2005
  • فيرونيك دو جوفروي، عضو في مجموعة الطوارئ وإعادة التأهيل والتنمية
  • جوزي باتروسينيو من انغولا وماينور سيرون من هندوراس، ناشطان في مجال العمل الإنساني منذ نشأة مشروع اسفير
  • جون برتن، قائد فريق العمل الإنساني للتقييم المشترك لتقديم المساعدة الطارئة بروندا.

يتوفر الشريط الوثائقي بالعربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية. يمكن طلب نسخ ذات جودة عالية من مكتب مشروع اسفير لاستعمالها خلال ورشات العمل.


ليس مجرد شريط وثائقي

تم تسجيل المقابلات الحوارية 11 بأربع لغات وفي خمس بلدان ووقع العمل عليها بعناية بهدف تسليط الضوء على أهم مراحل تطوير مشروع اسفير وسهولة توفيره.

نظرا لثراء المقابلات الحوارية سيتم عرضها كاملة في المستقبل القريب وهي ليست مجرد استعراض للذكريات بل تقدم لنا معلومات قيمة حول المشاكل الرئيسية التي لا يزال يواجهها المجتمع الإنساني اليوم وسيكون ذلك فرصة لمن يرغب في معرفة المزيد حول هذا الموضوع.

ستتوفر المقابلات الحوارية كاملة باللغة الأصلية فقط خلال الأسابيع أو الأشهر القادمة. اذا رغبت منا إعلامك يرجى التسجيل بموقع اليوتيوب الخاص بمشروع اسفير أو بالصحيفة الإلكترونية الشهرية.


شريط وثائقي عن قصة اسفير


Print this page
RSS A A A

للحصول على النشرة الإخبارية الشهرية الالكترونية